فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (فكر – ناقش – شارك) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس الطفل المساعد بقسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

2 أستاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم دراسة طفولة- برنامج علم نفس الطفل- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج قائم علي استراتيجية (فكر– ناقش– شارك) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة، واستخدمت الباحثة  المنهج التجريبي، وطبق هذا البحث علي عينة مكونة من (32) طفل وطفلة بواقع (16) طفل وطفلة كمجموعة تجريبية و(16) طفل وطفلة كمجموعة ضابطة، تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات ، خلال العام الدراسي (2023-2024) واستخدمت الباحثة عددا من الأدوات هي: مقياس رسم الرجل لقياس الذكاء لجودانف واختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة الشكلية (ب) و برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية (فكر- ناقش – شارك ) لتنمية التفكير الإبداعي لطفل الروضة (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج قائم علي استراتيجية (فكر– ناقش – شارك ) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة،  وكشفت نتائج البحث عن وجود تأثير دال إحصائيا للبرنامج في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة. وفي ضوء نتائج البحث أوصي البحث بالعديد من التوصيات أبرزها الاهتمام بتفعيل استراتيجية (فكر- ناقش – شارك ) لطفل الروضة في  البرامج والمناهج المقدمة لة، ، تدريب معلمات الروضة علي استخدام استراتيجية (فكر- ناقش – شارك) في العملية التعليمية و تدريب الأطفال علي مهارات التفكير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية