فاعلية وحدة تعليمية مقترحة لتنمية مهارات الطالبات في التصميم على المانيكان باستخدام بعض ممارسات تصميم الأزياء بدون فاقد zero waste

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دارسة دكتوراة بقسم الأزياء والنسيج- كلية علوم الانسان والتصاميم- جامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ مشارك بقسم الأزياء والنسيج- كلية علوم الانسان والتصاميم- جامعة الملك عبد العزيز بجدة

المستخلص

مع أعتاب العقد الجديد، شهد العالم ثراءً في تنوع الممارسات التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة في شتى مجالات الحياة، ومن أهم الاستراتيجيات التي توصل إليها الباحثون في مجال الموضة المستدامة هو "التصميم بدون فاقد zero-waste design" والذي يهدف إلى تقليل الفاقد أو المهدر من انتاج القطعة الملبسية إلى العدم "الصفر". وجاءت هذه الدراسة داعمة لتوظيف الممارسات المستدامة في تصميم الأزياء عن طريق المقررات الدراسية، فقد هدفت الدراسة إلى بناء وحدة تعليمية لتنمية مهارات الطالبات في التشكيل على المانيكان باستخدام بعض تقنيات التصميم بدون فاقد، وذلك بتحفيز الطالبات على استحداث تصميمات مبتكرة باستخدام بعض تقنيات التصميم بدون فاقد zero waste)). واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي بمجموعة واحدة من طالبات قسم تصميم الأزياء. واستخدمت الدراسة اختبار التحصيل المعرفي وآخر للأداء المهاري. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي رتب طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي وأيضاً لاختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي، كما أثبتت النتائج احصائياً فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة على مهارات الطالبات في التصميم بدون فاقد. وأوصت الدراسة بأهمية تصميم وحدات تعليمية تحفز الطالبات على الابداع والابتكار في التصميم وفق التوجه العالمي الحديث في تصميم الأزياء، كما أوصت بضرورة توظيف تقنيات الممارسة المستدامة " Zero Waste" في مناهج تصميم الأزياء المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية