القيمة التنبؤية للرشاقة المعرفية وفعالية الذات الإبداعية في اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

         هدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير الرشاقة المعرفية وفعالية الذات الإبداعية في اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة، والتوصل لأفضل نموذج تحليل انحدار للتنبؤ بما ستكون عليه أساليب اتخاذ القرار لدى الطلاب، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالبًا وطالبة بالمرحلة الجامعية، وتراوحت أعمارهم ما بين (19 - 22) عامًا. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس لكل من (الرشاقة المعرفية، فعالية الذات الإبداعية، اتخاذ القرار)، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة البحث، وأظهرت النتائج إمكانية التنبؤ باتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة من خلال متغيري الرشاقة المعرفية وفعالية الذات الإبداعية،  كما أظهرت نتائج البحث وجود تفاعل دال بين متغيري النوع (ذكور / إناث) والمستوى الدراسي (الأول/ الثالث) في تأثيرهما المشترك على اتخاذ القرار لصالح الطلاب الذكور أصحاب المستوى الثالث، وقدم البحث أفضل نموذج تحليل انحدار يمكن من خلاله التنبؤ باتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية