تقنيات الأداء في مقطوعة "ليالي زمان" لعبده داغر والاستفادة منها لدارسي آلة الكمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ آلة الكمان المشارك بقسم الآلات – المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت

المستخلص

تتعدد تقنيات الأداء علي آلة الكمان والتي تحتل مكانة خاصة في الموسيقى الغربية والعربية فهي آلة أساسية في تكوين الفرق الموسيقية الأوركسترالية والتخت العربي التقليدي والفرق الموسيقية الحديثة للموسيقي العربية وقد تطور دور الآلة من مصاحبة المطرب  وأداء اللزمات الموسيقية في الأداء الغنائي إلي أن أصبح دورها الرئيسي الذي يعتمد على المهارة والسرعة في الأداء كما أنها تستخدم كآلة منفردة للتعبير الموسيقي في الموسيقي الحرة ، وقد صاغ المؤلفين العديد من المؤلفات لآلة الكمان العربي منهم عطية شرارة وعبده داغر والذي صاغ العديد من المؤلفات الموسيقية التي تلعب آلة الكمان فيها  دوراً رئيسياً والتي أعطى لها دوراً مهماً في معظم أعماله وتميزت مؤلفاته وبالأخص مقطوعة " ليالي زمان" باحتوائها على التقنيات المتعددة والمهارات المتقدمة وتتحدد مشكلة البحث في وجود صعوبات أدائية في مقطوعة ليالي زمان لعبدة داغر على آلة الكمان ، مما دعا الباحث لتحليل المقطوعة واستنباط تمارين تفيد في تحسين الأداء على آلة الكمان، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي ( تحليل محتوي )، وكانت عينة البحث مقطوعة " ليالي زمان" وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في نبذة تاريخية عن عبده داغر ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو التحليل العزفي لعينة البحث لتحديد التقنيات العزفية بها واقتراح  عدد (5) تمارين تكنيكية مستوحاه منها وتنوعت أهدافها للتدريب علي التقنيات العزفية المستخدمة في عينة البحث ، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية