الذكاء الروحي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية الأسبق- جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم النفس التربوي والعميد السابق لكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

4 باحثة دكتوراه- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاء الروحي والصمود النفسي لدى طلاب كلية التربية النوعية، والتعرف على الفروق في درجة الذكاء الروحي والصمود النفسي بين الذكور والإناث، والتعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى الصمود النفسي من خلال الذكاء الروحي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (158) طالبًا من طلاب شعبتي التربية الفنية والتربية الموسيقية بكلية التربية النوعية، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (19 - 22) عاما، بمتوسط حسابي قدره (21.10) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.94)، منهم (79) ذكور و (79) إناث، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياسي الذكاء الروحي والصمود النفسي، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الذكاء الروحي وعلاقته والصمود النفسي، كما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء الروحي وعلاقته والصمود بين الذكور والإناث لصالح الإناث، كما أسفرت أيضا عن أنه ينبئ الذكاء الروحي بمستوى الصمود لدى طلاب كلية التربية النوعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية