هدف البحث إلى تحديد فاعلية استراتيجية التعلم التنافسي القائمة على روبوت الدردشة التفاعلية لتنمية المهارات البحثية لدى الطلاب الصم، وتم إجراء التجربة على عينة مقصودة مكونة من (40) طالبًا من الطلاب الصم بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (المجموعة الأولي والتي درست بروبوت الدردشة التفاعلية - المجموعة الثانية والتي درست بروبوت الدردشة التفاعلية وفقًا لاستراتيجية التعلم التنافسي، واستخدم البحث ثلاث أدوات بحثية؛ تمثلت في (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات- بطاقة ملاحظة للمهارات – مقياس الإتجاه نحو التعلم)، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات مجموعة روبوت الدردشة التفاعلية، ودرجات مجموعة بروبوت الدردشة التفاعلية وفقًا لاستراتيجية التعلم التنافسي على اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة للأداء العملي مقياس الاتجاه نحو التعلم لصالح مجموعة روبوت الدردشة التفاعلية وفقًا لاستراتيجية التعلم التنافسي، وتؤكد هذه النتيجة أهمية استخدام استراتيجية التعلم التنافسي في زيادة التحصيل المعرفي وتنمية الأداء العملي للمهارات والاتجاه نحو التعلم.
السيد, أ.م.د. أحلام محمد, ذكى, أ.م.د. نانيس نادر, & عبدالعاطى, مروه محمد. (2024). فاعلية استراتيجية التعلم التنافسي القائمة على روبوت الدردشة التفاعلية في تنمية المهارات البحثية والاتجاه نحو التعلم لدى الطلاب الصم.. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4.2), 1291-1362. doi: 10.21608/jsezu.2024.399152
MLA
أ.م.د. أحلام محمد السيد; أ.م.د. نانيس نادر ذكى; مروه محمد عبدالعاطى. "فاعلية استراتيجية التعلم التنافسي القائمة على روبوت الدردشة التفاعلية في تنمية المهارات البحثية والاتجاه نحو التعلم لدى الطلاب الصم.", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10, 4.2, 2024, 1291-1362. doi: 10.21608/jsezu.2024.399152
HARVARD
السيد, أ.م.د. أحلام محمد, ذكى, أ.م.د. نانيس نادر, عبدالعاطى, مروه محمد. (2024). 'فاعلية استراتيجية التعلم التنافسي القائمة على روبوت الدردشة التفاعلية في تنمية المهارات البحثية والاتجاه نحو التعلم لدى الطلاب الصم.', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4.2), pp. 1291-1362. doi: 10.21608/jsezu.2024.399152
VANCOUVER
السيد, أ.م.د. أحلام محمد, ذكى, أ.م.د. نانيس نادر, عبدالعاطى, مروه محمد. فاعلية استراتيجية التعلم التنافسي القائمة على روبوت الدردشة التفاعلية في تنمية المهارات البحثية والاتجاه نحو التعلم لدى الطلاب الصم.. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2024; 10(4.2): 1291-1362. doi: 10.21608/jsezu.2024.399152