أثر استخدام استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية الصولفيج والنظريات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس التربية الموسيقية وكيل الكلية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة_ كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

2 مدرس الصولفيج والايقاع الحركي والارتجال- قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

3 باحثة ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

10.21608/jsezu.2024.399163

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي التعرف علي أثر استخدام استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية الصولفيج والنظريات لدي تلميذات  الصف الأول الاعدادي. حيث تكونت مجموعة البحث من (30) تلميذه  من تلميذات  الصف الأول الاعدادي ذو تصميم المجموعة الواحدة واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي. وقد أسفرت النتائج علي أثر استخدام استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية الصولفيج والنظريات لدي تلميذات الصف الأول الاعدادي ، واظهرت نتائج البحث الي:

كيف يتم توظيف استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية الصولفيج والنظريات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ما أثر استخدام استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية الصولفيج والنظريات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
وقد اوصي البحث الحالي الي: توظيف استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تدريس مادة التربية الموسيقية لجعل تعليم الموسيقي أفضل وأكثر متعة وتشويقا.
تدريب معلمي التربية الموسيقية علي كيفية التخطيط وتنفيذ تدريس محتوي المنهج الدراسة وفقا لاستراتيجية التفكير بصوت مرتفع.
حث معلمي التربية الموسيقية علي استخدام استراتيجيات حديثة مثل استراتيجية التفكير بصوت مرتفع حيث انها تجعل المتعلم محور العملية التعلمية ومشاركا ايجابيا فيها مما يزيد من تحصليه الدراسي.
عقد ندوات وورش عمل لمعلمي التربية الموسيقية والحث علي استخدام استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية