استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالثبات الانفعالي لدى طلبة التعليم النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ وعميد كلية التربية النوعية الأسبق بجامعة الزقازيق

2 أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المتفرغ ووكيل كلية التربية الأسبق- جامعة الزقازيق

3 مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

4 مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

5 باحث دكتوراه بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج الصحة النفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية، وكذلك مستوى الثبات الانفعالي لدى طلاب التعليم النوعي؛ كما يهدف إلى درجة العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والثبات الانفعالي لدى طلاب التعليم النوعي، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ومقياس الثبات الانفعالي، وبعد التأكد من خصائصهما السيكومترية، قد أجرى البحث على عينة قوامها (50) طالبًا وطالبة من طلبة التعليم النوعي من الذين تقع أعمارهم الزمنية بين (19 - 22) عامًا بمتوسط عمري قدره (20.60) وانحراف معياري (0.99)، وأشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمتوسط حسابي (79.22)، ومستوى مرتفع من الثبات الانفعالي بمتوسط حسابي (77.06)،  كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والثبات الانفعالي لدى طلاب التعليم النوعي.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية