برنامج قائم على بعض أنشطة المسرح المدرسى لتنمية التواصل البصرى لأطفال الأوتيزم بمدارس التربية الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المسرح التربوى- كلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج قائم على بعض أنشطة المسرح المدرسى لتنمية التواصل البصرى لأطفال الأوتيزم بمدارس التربية الفكرية، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين (التجريبية، الضابطة)، تكونت عينة الدارسة من (8) أطفال أوتيزم بمدارس التربية الفكرية بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم ( 9-12 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس التواصل البصرى لأطفال الأوتيزم ( إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على بعض أنشطة المسرحى المدرسى المقترح لتنمية التواصل البصرى لأطفال الأوتيزم (إعداد الباحثة).
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :

"توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التواصل البصرى وأبعاده لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى يرجع إلى استخدام برنامج المسرح المدرسي المقترح".
"توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التواصل البصرى وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية يرجع إلى استخدام برنامج المسرح المدرسي المقترح ".
"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التواصل البصرى وأبعاده لدى المجموعة التجريبية يرجع إلى استخدام برنامج المسرح المدرسي المقترح ".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية