فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل لخفض الإليكسيثميا وأثره في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه تربية خاصة

المستخلص

هدف البحث إلى خفض الإليكسيثميا وتحسين بعض المهارات اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال البرنامج التدريبي القائم على نظرية العقل، وتكونت عينة البحث من (16) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.63)، وانحراف معياري (0.96)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (6) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي (تقنين: إعداد عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياسي الإليكسيثميا، والمهارات اللغوية، البرنامج التدريبي القائم على نظرية العقل (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية العقل في خفض الإليكسيثميا، وتحسين المهارات اللغوية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية العقل، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية