فعالية برنامج تدريبي باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل في خفض الأبراكسيا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه تربية خاصة

المستخلص

هدف البحث إلى خفض الأبراكسيا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال البرنامج التدريبي باستخدام باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.85)، وانحراف معياري (0.99)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي (تقنين: إعداد عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياس الأبراكسيا، البرنامج التدريبي باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل في خفض الأبراكسيا لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية