برنامج قائم على التفكير الإبداعي وعلاقته بالمهارات الحياتية وحب الاستطلاع في مادة الاقتصاد المنزلي لدي عينة من طالبات الصف الأول المتوسط بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى- كلية التربية النوعية – جامعة الأسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى لمعرفة فعالية برنامج قائم على التفكير الإبداعي وعلاقته بالمهارات الحياتية وحب الاستطلاع في مادة الاقتصاد المنزلي لدي عينة من طالبات الصف الأول المتوسط بدولة الكويت، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام منهجين هما، المنهج الوصفى لمسح أدبيات البحث وتحديد الدراسات السابقة الخاصة بمتغيراته لإعداد الإطار النظرى وإعداد أدوات البحث، والمنهج شبه التجريبى للإختبار صحة الفروض، حيث التصميم شبه التجريبى ذى المجموعتين (التجريبية والضابطة) ،وتم إعداد أداتي البحث المتمثلة فى مقياس المهارات الحياتية ومقياس حب الإستطلاع ،وتم التأكد من صدقها وثباتها وقابليتهم للتطبيق ،وتكونت أفراد عينة البحث من(56) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط بمدرسة خيطان المتوسطة بمحافظة الفروانية ،بواقع (28) طالبة تمثل المجموعة التجريبية ،و(28) طالبة تمثل المجموعة الضابطة فى الفترة من 10/2/2024 إلى 14/5/2024 ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً فى قياس فاعلية البرنامج القائم على التفكير الإبداعي وعلاقته بالمهارات الحياتية في مادة الاقتصاد المنزلي لدي عينة من طالبات الصف الأول المتوسط بدولة الكويت لصالح المجموعة التجريبة فى التطبيق البعدي،كما أظهرت نتائج البحث  فعالية البرنامج القائم على التفكير الإبداعي وعلاقته بحب الإستطلاع في مادة الإقتصاد المنزلي لدي عينة من طالبات الصف الأول المتوسط بدولة الكويت ،كما اثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية لمقياس المهارات الحياتية (ككل) ودرجاتهم على مقياس حب الاستطلاع ، وأوصت الباحثة من خلال نتائج البحث بضرورة الإهتمام بتطوير مناهج الاقتصاد المنزلى لطالبات المرحلة المتوسطة من اجل تنمية المهارات الحياتية وحب الاستطلاع لديهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية