تصميم بيئة تعلم مصغر قائمة على كثافة التلميحات البصرية لتنمية مهارات التفكير البصري لدي طلاب الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية – جامعة الوقازيق

2 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية – جامعة الوقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف عن أثر مستوى كثافة التلميحات البصرية (أحادي/ ثنائي) ببيئة التعلم المصغر على تنمية مهارات التفكير البصري لدي طلاب الإعاقة السمعية. وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (20) طالباً من طلاب الصف الأول الإعدادي ذوي الإعاقة السمعية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالزقازيق، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأولي درست باستخدام مستوى التلميح البصري الأحادي (التظليل)، ودرست المجموعة الثانية باستخدام مستوى التلميح البصري الثنائي (التظليل/ الوضع في إطار)، واستخدم البحث أداة بحثية، وهي: اختبار التفكير البصري المرتبط بمهارات التفكير البصري، وبعد تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً وتطبيق مادة المعالجة التجريبية على أفراد عينة البحث،  تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث ككل في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصري لصالح القياس البعدي، مما يؤكد أثر بيئة التعلم المصغر بمستوى كثافة التلميحات البصرية (أحادي/ ثنائي) في تنمية مهارات التفكير البصري، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولي ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية الثانية، مما يؤكد أفضلية مستوي التلميح البصري الثنائي(التظليل/ الوضع في إطار) في تنمية مهارات التفكير البصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية