ساهمت التكنلوجيا في إيجاد الحلول والبدائل المفيدة للتعليم في مقرر الخزف وذلك والتي من شأنها ساهمت في تواصل المعلم مع الطالب وحسنت من إنتاجية التعليم عن بعد والعمل في ضل الظروف الاستثنائية. ومن خلال هذا البحث العلمي يمكن خلاصة ما يلي:
لا شك أن للتجربة التطبيقية للبحث العلمي في مقرر الخزف على طالبات كلية التربية الأساسية في قسم التربية الفنية في دولة الكويت واجهت بعض الصعوبات والتحديات التعليمية خلال استخدام برنامج مايكروسوفت تيمز الا أن استخدام البرنامج كان ناجحا في ضل هذه الظروف الصعبة. حيث تم توصيل القدرات العملية التكنيكية والتقنية في الخزف وتلقي طالبات التربية الفنية على المعلومات المناسبة لتعلم مهارات تشكيل الخزف.
فمن من خلال نتائج الاعمال الخزفية من خلال طريقتي التشكيل بالشرائح وكذلك لطريقة التشكيل بالحبال شهدنا مدى تعرف الطالبات على التقنيات التطبيقية في الخزف وبصورة ناجحة نوعا ما في كثير من النتائج. فمن خلال نتائج الطالبات لطريقة التشكيل بالشرائح لمشروع الصندوق الزخرفي الخزفي شهادنا صور نجاح تنفيذ لمراحل وخطوات فرد الطين بصورة ناجحة كما أن أصبحت لدى الطالبات القدرة على الزخرفة باستخدام ملامس السطوح ومن ثم التطبيق الجيد لخطوات اللحيم والبناء والتشطيب العملي. كما في طريقة التشكيل بالحبال فمن الواضح ومن خلال نتائج الطالبات لمشروع الطبق أو الصحن المزخرف شهادنا أعمال فنية ناجحة التنفيذ من خلال التنفيذ الجيد لخطوات فرد الحبل وتمديدها ومن ثم لمرحلة الزخرفة الحلزونية للطبق واختيار التصميم المناسب لدى الطالبات. وكذلك تطبيقهن الناجح لخطوات اللحيم والبناء والتشطيب العملي لطريقة التشكيل بالحبال.
كما يواجه المعلم لاستخدام التعليم عن بعد بعض الصعوبات التي تواجه أثناء تعليميه لمقرر الخزف كصعوبة التجهيزات واعداد الفيديوهات المناسبة أو اعداد الكاميرات ولتصوير المنهج العلمي المناسب وبصورة نموذجيه. كما يواجه المعلم حالات تشتت انتباه المتلقين لذلك يجب تفعيل دور الأسئلة التفاعلية بين حين وآخر.
الكندري, د/ فهد أحمد. (2025). توظيف برنامج مايكروسوفت تيمز لمقرر الخزف وأثره على طالبات قسم التربية الفنية كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(1), 957-984. doi: 10.21608/jsezu.2025.403382
MLA
د/ فهد أحمد الكندري. "توظيف برنامج مايكروسوفت تيمز لمقرر الخزف وأثره على طالبات قسم التربية الفنية كلية التربية الأساسية بدولة الكويت", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 1, 2025, 957-984. doi: 10.21608/jsezu.2025.403382
HARVARD
الكندري, د/ فهد أحمد. (2025). 'توظيف برنامج مايكروسوفت تيمز لمقرر الخزف وأثره على طالبات قسم التربية الفنية كلية التربية الأساسية بدولة الكويت', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(1), pp. 957-984. doi: 10.21608/jsezu.2025.403382
VANCOUVER
الكندري, د/ فهد أحمد. توظيف برنامج مايكروسوفت تيمز لمقرر الخزف وأثره على طالبات قسم التربية الفنية كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(1): 957-984. doi: 10.21608/jsezu.2025.403382