أنشطة إثرائية فى الاقتصاد المنزلى قائمة على مبادىء بيئات التعلم المفعمة بالقوة لتنمية التفكير المحورى والعزم الأكاديمى لدى الطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى المساعد- كلية الاقتصاد المنزلى– جامعة حلوان

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى المساعد- كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية أنشطة إثرائية فى الاقتصاد المنزلى قائمة على مبادىء بيئات العلم المفعمة بالقوة لتنمية مهارات التفكير المحورى والعزم الأكاديمى لدى الطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الثانوية، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلى والبعدى؛ وقد تكونت المجموعة التجريبية عينة البحث من (22) طالبة، وتضمنت أدوات البحث (مقياس العجز المتعلم لتحديد عينة البحث، استمارة استطلاع الرأى لتحديد مهارات التفكير المحورى، اختبار التفكير المحورى، مقياس العزم الأكاديمى)، كما اشتملت المواد التعليمية للبحث على (كتاب الطالبة للأنشطة الإثرائية المقترحة، دليل المعلمة للأنشطة الإثرائية المقترحة)، وقد كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكلٍ من اختبار التفكير المحورى، ومقياس العزم الأكاديمى لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسط درجات آداء الطالبات عينة البحث فى كلٍ من اختبار التفكير المحورى، ومقياس العزم الأكاديمى بعد إجراء تجربة البحث. وأوصى البحث بضرورة توفير بيئات تعلم داعمة وأكثر حيوية تعتمد على مواجهة المتعلمين بمشكلات حقيقية واقعية أو أسئلة بحثية قابلة للبحث والاختبار؛ لمعالجتها وإيجاد حلول لها، في ضوء الاهتمام والانشغال فيها، وبذل الجهد والمثابرة، مع مراعاة سيكولوجية واستقلالية وذاتية المتعلمين، وتشجعهم لممارسة مستويات عليا من التفكير، وتحفزهم للانخراط والانهماك الذي يتحدي الفرضيات، ويشجع المناقشات، واستخدام البيانات الخام والمصادر الأولية والمواد المادية، بالإضافة إلى تقديم التغذية الراجعة الفورية والتى تحسن من آدائهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية