مهارات تقرير المصير وعلاقته بالطفو الأكاديمي لدى طلاب التعليم المزدوج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ- كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم النفس التربوي وعميد الكلية السابق- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة دكتوراه بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن الفروق في مهارات تقرير المصير بين متوسطي درجات طلاب التعليم المزدوج وفقًا لمتغير النوع (ذكر – أنثى). والكشف عن الفروق في الطفو الأكاديمي بين متوسطي درجات (الذكور- الإناث) لدى طلاب التعليم المزدوج والكشف عن العلاقة بين مهارات تقرير المصير والطفو الأكاديمي لدى طلاب التعليم المزدوج.
ومن أجل ذلك الهدف تضمن البحث (120) طالبًا وطالبة من طلاب التعليم المزدوج بمدرسة الصنايع بمدينة كفرالشيخ الثانوية الفنية الصناعية. وقد استعان البحث بمقياسي مهارات تقرير المصير والطفو الأكاديمي وكلاهما من إعداد الباحثة.
وقد اسفرت اهم نتائج البحث عن وجود الفروق في مهارات تقرير المصير بين متوسطي درجات طلاب التعليم المزدوج وفقًا لمتغير النوع (ذكر – أنثى) لصالح الإناث.وكذلك وجود فروق في الطفو الأكاديمي بين متوسطي درجات (الذكور- الإناث) لدى طلاب التعليم المزدوج لصالح الإناث ، واخيرا وجود علاقة دالة موجبة بين مهارات تقرير المصير والطفو الأكاديمي لدى طلاب التعليم المزدوج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية