درجة امتلاك أخصائيي الإعلام التربوي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وعلاقتها بتطوير أدائهم المهني في إطار نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)
هدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة امتلاك أخصائيي الإعلام التربوي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى معرفة مدى إدراكهم لأوجه الاستفادة من مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وعلاقتها بتطوير أدائهم المهني في إطار نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، وكذلك رصد المعوقات المتعلقة بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وطرق التغلب عليها، وأيضاً معرفة أثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة منهج المسح بنوعيه الوصفي والتحليلي وأسلوب المسح بالعينة، وتم إعداد استمارة استبيان مكونة من (65) مفردة موزعة على (4) مجالات، وتم تطبيقها على عينة البحث المكونة من (149) أخصائي وأخصائية إعلام تربوي بمحافظة الدقهلية، وأشارت النتائج إلى أن درجة امتلاك أخصائيي الإعلام التربوي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم جاءت بدرجة متوسطة، ومع ذلك يمتلكون إدراك مرتفع لأوجه الاستفادة من مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والمعوقات وطرق التغلب عليها ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤0.05) بين الذكور والإناث وبين مستويات سنوات الخبرة والمؤهل العلمي في جميع المحاور، وقد أوصت الباحثة بضرورة نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي وتنفيذ البرامج والدورات التدريبية والورش المناسبة لأخصائيي الإعلام التربوي بهدف تنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ كما قدم البحث مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية
السعيد الشناوي, د. ميادة مجدي محمود. (2025). درجة امتلاك أخصائيي الإعلام التربوي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وعلاقتها بتطوير أدائهم المهني في إطار نموذج قبول التكنولوجيا (TAM). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), 668-718. doi: 10.21608/jsezu.2025.420913
MLA
د. ميادة مجدي محمود السعيد الشناوي. "درجة امتلاك أخصائيي الإعلام التربوي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وعلاقتها بتطوير أدائهم المهني في إطار نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 2, 2025, 668-718. doi: 10.21608/jsezu.2025.420913
HARVARD
السعيد الشناوي, د. ميادة مجدي محمود. (2025). 'درجة امتلاك أخصائيي الإعلام التربوي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وعلاقتها بتطوير أدائهم المهني في إطار نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), pp. 668-718. doi: 10.21608/jsezu.2025.420913
VANCOUVER
السعيد الشناوي, د. ميادة مجدي محمود. درجة امتلاك أخصائيي الإعلام التربوي لمهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وعلاقتها بتطوير أدائهم المهني في إطار نموذج قبول التكنولوجيا (TAM). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(2): 668-718. doi: 10.21608/jsezu.2025.420913