الثقافة الخضراء والإستفادة من بقايا خيوط وأقمشة الخيش وبعض المكونات البيئية في إثراء جماليات مكملات المنزل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج المساعد – قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ

2 أستاذ الاقتصاد المنزلي المساعد – قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ

المستخلص

رغم استخدام أساليب إعادة التدوير المختلفة، لا تزال صناعة النسيج تعاني من مشاكل إرتفاع تلوث المياه والإنبعاثات وزيادة البصمة الكربونية؛ وهو ما دفع إلى تزايد الاهتمام بتعزز الثقافة الخضراء في قطاعات الملابس والنسيج عامة وقطاع المفروشات خاصة من خلال تبني عمليات صديقة للبيئة باستخدام مواد مستدامة. وإنطلاقًا من ذلك، تسعى هذه الدراسة إلى تعزيز الثقافة الخضراء بالإستفادة من بقايا خيوط وأقمشة الخيش وبعض المكونات البيئية في إثراء جماليات مكملات المنزل. وإعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج التجريبي؛ وبالإستفادة من بقايا خيوط وأقمشة الخيش وبعض المكونات البيئية تم تنفيذ عدد (12) مكمل منزلي بتقنيات بسيطة، وإستخدام بطاقة تقييم منتج لتقييم المكملات المنزلية من قبل متخصصي الملابس والنسيج للتأكد من تحقق الجوانب الجمالية والوظيفية والبيـئية، وتقييم جميع الجوانب من قبل المستهلكات. وأسفرت النتائج عن إمكانية تعزيز الثقافة الخضراء بالإستفادة من بقايا خيوط وأقمشة الخيش وبعض المكونات البيئية لإنتاج مكملات منزلية مقبولة لدى المتخصصين والمستهلكات، حيث توصلت النتائج إلى أن أفضل منتج يحقق كلا الجانبين الجمالي والوظيفي وفقاً لآراء المتخصصين هو طقم تقديم المكسرات المنزلي والمفرش (منتج رقم 6)، وأقل منتج يحقق كلا الجانبين الجمالي والوظيفي هو الملعقة (منتج رقم 8)؛ كما أن أفضل منتج يحقق الجانب البيئي وفقاً لآراء المتخصصين هو طقم تقديم المكسرات المنزلي والمفرش (منتج رقم 6)، وأقل منتج يحقق الجانب البيئي هو حافظة الطعام (منتج رقم 4)؛ أما أفضل منتج يحقق جميع الجوانب وفقاً لآراء المستهلكات هو طقم تقديم المكسرات المنزلي والمفرش (منتج رقم 6)، وأقل منتج يحقق جميع الجوانب هو الملعقة (منتج رقم 8).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية