الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحياتية لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد علم نفس التربوي كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

3 أستاذ مساعد أصول التربية كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 معيد بقسم العلوم النفسية- تخصص( علم نفس الطفل)- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحياتية لدي طفل الروضة، والتحقق من صدقه وثباته، ولكي يتحقق هذا الهدف تم إعداد المقياس، والذي يتكون من بعدين؛ البعد الأول ( مهارة التعاون ) و البعد الثاني ( مهارة الوعي بالإسعافات الأولية )، ويتكون المقياس من ( ٤٤ ) مفردة موزعة علي البعدين، البعد الأول يتكون من (٧) مفردات لتسعي هذه العبارات لتحسين مهارة التعاون عند طفل الروضة والبعد الثاني يتكون من (٣٧) مفردة لتقوم بتحسين مهارة الوعي بالإسعافات الأولية عند طفل الروضة للتعرف علي مصادر الخطر وكيفية التعامل معها، وتم تطبيق المقياس علي عينة تتكون من (٦٠) طفل وطفلة من أطفال المستوي الثاني من رياض الأطفال kg2 الذي تترواح أعمارهم ما بين ( ٥-٦ ) سنوات مقسمة علي مجموعتين متكافئتين إحدهما تجريبية و الأخري ضابطة وكل مجموعة تضم (٣٠) طفل وطفلة، وقد تم التأكد من صدق المقياس من خلال صدق المحتوي، بالإضافة إلي الاتساق الداخلي وذلك بإيجاد معاملات الارتباط بين كل بعد فرعي والمقياس ككل، أما بالنسبة لثبات المقياس تم استخدام معامل ألفا وكذلك التجزئة النصفية، وتوصلت الدراسة إلى تمتع مقياس المهارات الحياتية بخصائص سيكومترية مقبولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية