فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية لتنمية اليقظة العقلية لدى الطالبات ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة القصيم

10.21608/jsezu.2025.423831

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في تنمية اليقظة العقلية وأبعادها الأربعة (التصرف بوعي، التقبل بدون إصدار أحكام، الملاحظة، الوصف) لدى الطالبات ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة) بقياس قبلي–بعدي–تتبعي، وبلغت عينة الدراسة (16) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي من ضعاف السمع بمنطقة القصيم، تراوحت أعمارهن بين (12–13) عامًا، تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية (ن=8) وضابطة (ن=8). واستخدمت الباحثة أداتين رئيستين: مقياس اليقظة العقلية الذي أعدته خصيصًا للدراسة، والبرنامج التدريبي القائم على الأنشطة الفنية. وتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية في (21) جلسة تدريبية هدفت إلى تنمية المهارات المرتبطة باليقظة من خلال أنشطة فنية تأملية وتفاعلية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية؛ مما يعكس فعالية البرنامج في تنمية اليقظة العقلية. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة بين القياسين البعدي والتتبعي، بما يشير إلى استمرارية أثر البرنامج بعد انتهاء التطبيق المباشر. وتوصي الدراسة بضرورة دمج الأنشطة الفنية الواعية ضمن البرامج النفسية والتربوية المقدمة للطالبات ضعاف السمع، لما لها من دور في تعزيز مهارات الانتباه والتفاعل الواعي وتحسين جودة الحياة النفسية والتربوية لتلك الفئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية