دور الأسرة في تنمية المواطنة البيئية لدى الأبناء لتحقيق الاستدامة في ضوء رؤية ٢٠٣٠

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك السكن وإدارة المنزل بقسم التصميم الداخلي- كلية التصاميم والفنون- جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور الاسرة في تنمية المواطنة البيئية لدى أبنائها لحقيق الاستدامة في ضوء رؤية 2030، وتكونت عينة الدراسة من (330) فرد (آباء وامهات) من الاسرة السعودية. واستخدمت الباحثة مقياس دور الاسرة في تنمية المواطنة البيئية لدى الأبناء ومقياس الوعي بأهمية تحقيق الاستدامة لجمع البيانات. وتوصلت الباحثة الى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في دور الاسرة في تنمية المواطنة البيئية لدى الأبناء وفي مدى الوعي بأهمية تحقيق الاستدامة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى التعليمي، العمر، الوظيفة، مدة الزواج، عدد افراد الاسرة، الدخل الشهري) لصالح الامهات، المستوى التعليمي العالي، عمر 45 سنه فأكثر، العاملون بالوظائف الحكومية – الاعمال الحرة، مدة الزواج 15 سنه فأكثر، عدد الافراد اقل من 4 افراد، الدخل الشهري المرتفع . كذلك وجدت علاقة ارتباطية طردية بين محاور استبيان دور الاسرة في تنمية المواطنة البيئية لدى الأبناء ومحاور استبيان الوعي بأهمية تحقيق الاستدامة. كما اشارت الى ان أكثر المتغيرات تأثيراً على كلٍ من دور الاسرة في تنمية المواطنة البيئية لدى الأبناء والوعي بأهمية تحقيق الاستدامة كان المستوى التعليمي. كذلك أوضحت ان الوزن النسبي لأبعاد دور الاسرة في تنمية المواطنة البيئية لدى الابناء كان للمعرفة البيئية، ثم الوعي البيئي، واخيراً السلوك البيئي. واوصت الدراسة بضرورة توعية افراد المجتمع بأهمية حماية البيئة ودورهم في الحفاظ على التوازن البيئي عن طريق تقديم المحاضرات والندوات وحلقات النقاش المفتوحة والمشاركة في الأنشطة التطوعية لحماية البيئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية