فاعلية برنامج تدريبي باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز وفقًا لإستراتيجية التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات السلوك الشرائي عبر المتاجر الإلكترونية لدى الشباب الجامعي ومدى تقبلهم التكنولوجي لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس إدارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

2 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز وفقًا لاستراتيجية التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات السلوك الشرائي عبر المتاجر الالكترونية لدى الشباب الجامعي ومدى تقبلهم التكنولوجي لها واشتمل البحث على عينة اساسية من الشباب الجامعي وقوامها (200) طالب، كما تكونت عينة البحث التجريبية من (41) طالب من الربيعي الأدنى من نفس عينة البحث الأساسية وطبق عليهم أدوات البحث من استمارة البيانات العامة للشباب الجامعي وأسرهم ومقياس مهارات السلوك الشرائي عبر المتاجر الالكترونية  ومقياس التقبل التكنولوجي لتكنولوجيا الواقع المعزز والبرنامج التدريبي، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) و(0.05) بين متوسطات درجات الشباب الجامعي (عينة البحث الأساسية) على مقياس مهارات السلوك الشرائي عبر المتاجر الالكترونية وفقًا لمتغيرات الدراسة كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين بعض متغيرات الدراسة ومقياس مهارات السلوك الشرائي عبر المتاجر الالكترونية. كما اوضحت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات السلوك الشرائي عبر المتاجر الالكترونية بإستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز وفقًا لاستراتيجة التعلم القائم على المهام كما توصلت النتائج إلى زيادة التقبل التكنولوجي للشباب عينة الدراسة التجريبية لتكنولوجيا الواقع المعزز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية