فاعليه برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التعلم بالمشروع لتنمية المهارات الحياتية و تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي بمقرر الأدوات والأجهزة المنزلية لدي طلاب الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد إدارة المنزل كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

2 مدرس إدارة المنزل- كلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروع لتنمية المهارات الحياتية وتحسين مستوى التحصيل الأكاديمي بمقرر الأدوات والأجهزة المنزلية، وتمثلت عينة البحث في (15) طالبًا وطالبة (9) ذكور، و(6) إناث من طلاب الدمج بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وتم اختيارهم بطريقة قصدية من طلاب برنامج الاقتصاد المنزلي بالفرقة الأولى، وطبق عليهم استمارة البيانات العامة، واختبار تحصيلي لمقرر الأدوات والأجهزة المنزلية، ومقياس المهارات الحياتية للطلاب الدمج، والبرنامج التعليمي الذي يعتمد على استراتيجية التعلم القائم على المشروع، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق في مقياس المهارات الحياتية بين والدي طلاب الدمج أفراد العينة في المستوى التعليمي لصالح المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة (0.01)، كما يوجد فروق بين أسر طلاب الدمج فى مستوى الدخل الشهري لصالح الدخل الشهرى المرتفع للأسرة عند مستوى دلاله (0،01)، ووجود علاقة ارتباط طردي بين أبعاد مقياس المهارات الحياتية والاختبار التحصيلي الأكاديمي عند مستوى دلالة 0.01، 0.05، كما أوضحت النتائج أن المستوى التعليمي للأم كان من أكثر العوامل المؤثرة على المهارات الحياتية لدى الطلاب الدمج بمقرر الأدوات والأجهزة المنزلية، في حين أن النوع كان من أكثر العوامل المؤثرة على التحصيل بمقرر الأدوات والأجهزة المنزلية، وأتضح فاعلية البرنامج المصمم في تنمية المهارات الحياتية وزيادة التحصيل الدراسي بمقرر الأدوات والأجهزة المنزلية لدى الطلاب الدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية