إتجاهات معلمات الاقتصاد المنزلي نحو توظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence في التعليم العام ومدى وعيهن بأبعاد الذكاء الرقمي: "دراسة وصفية في ضوء التحديات الرقمية لرؤية مصر 2030"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية

2 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية

المستخلص

      هدف هذا البحث إلى دراسة إتجاهات معلمات الاقتصاد المنزلي نحو توظيف الذكاء الإصطناعي في التعليم، ومدى وعيهن بأبعاد الذكاء الرقمي، مع التركيز على إمكانية دمج هذه التقنيات في تدريس الاقتصاد المنزلي بإعتباره مجالاً تطبيقياً يتطلب مهارات تقنية وكفاءة رقمية، وذلك في سياق التحول الرقمي الذي تسعى إليه رؤية مصر 2030. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد مقياسين: الأول متعدد المحاور للذكاء الإصطناعي، والثاني لقياس الذكاء الرقمي، وطبقت الأدوات على عينة قوامها (170) معلمة من مدارس إدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية، وأظهرت نتائج مقياس الذكاء الإصطناعي بأن المستوى العام جاء متوسطاً، وهو ما يعكس وجود استعداد نفسي إيجابي دون أن يصاحبه توظيف فعلي كافٍ. فقد سُجل ارتفاع ملحوظ في بُعد الاتجاه نحو التوظيف، يقابله انخفاض في مستويات الوعي، والتوظيف العملي، والعوامل المحفزة، إلى جانب ارتفاع متوسطات المعوقات، مما يشير إلى فجوة بين القناعة النظرية والممارسة الميدانية. أما فيما يتعلق بمقياس الذكاء الرقمي، فقد كشفت النتائج عن مستوى وعي عام متوسط، ولم تُسجل فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيري المرحلة التعليمية وسنوات الخبرة، بينما ظهرت فروق لمتغير المؤهل العلمي في بُعدي التعاطف والتواصل الرقمي، وأوصي البحث بضرورة تنظيم برامج تدريب مهنية للمعلمين العاملين، تتضمن محتوى تطبيقاً حول توظيف الذكاء الإصطناعي في الممارسات الصفية، مع التركيز على المهارات الرقمية المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية