أستاذ مشارك وعميد المعهد العالي للفنون الموسيقية الكويت
10.21608/jsezu.2025.441412
المستخلص
نظرًا لكون الموسيقى عنصرًا جوهريًا في تكوين الهويّات الثقافية حول العالم، تُثار تساؤلات مهمة بشأن كيفية تأثير الانفتاح الثقافي على إدراك الأفراد للموسيقى، حتى في غياب أي تدريب موسيقي رسمي. وقد أظهرت الدراسات أن المستمعين يستطيعون، من خلال إشارات صوتية مثل الإيقاع وشدة الصوت، التعرف على الانفعالات العاطفية كالسعادة والغضب والحزن، ليس فقط في الموسيقى المنتمية إلى ثقافتهم الأصلية، بل أيضًا في موسيقى تنتمي إلى ثقافات أخرى غير مألوفة لديهم. ويدل هذا على أن بعض أبعاد الاستجابة العاطفية للموسيقى قد تكون عالمية ولا تعتمد كليًا على التعرض أو التعلم المسبق. وقد تضمن البحث مقدمة، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، عينة البحث، منهج البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث وينقسم البحث إلى جزئيين: الجزء الأول نظري ويشمل:
الدراسات السابقة الموسيقي اللاتينية
الجزء الثاني تطبيقي ويشمل: اختار الباحث نوعين من الموسيقى اللاتينية هما: السالسا والبوسانوفا
تحليل نموذج من مؤلفة Festival de Ritmo جاز لاتيني. تأليف نموذج من موسيقي جاز لاتيني.
توصيات ومقترحات البحث
الإهتمام بالموسيقى اللاتينية كونها مليئة بثراء لحني وايقاعي ادراج الموسيقى اللاتينية من ضمن مناهج التأليف الموسيقي الإستفادة من الموسيقى اللاتينية في استلهام مؤلفات لحنية آلية حرة.
البغيلي, أ.م.د/ رشيد فايز. (2025). البنية الهارمونية في الجاز اللاتيني كمصدر إبداعي في التأليف الموسيقي الحر. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), 1889-1915. doi: 10.21608/jsezu.2025.441412
MLA
أ.م.د/ رشيد فايز البغيلي. "البنية الهارمونية في الجاز اللاتيني كمصدر إبداعي في التأليف الموسيقي الحر", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 2, 2025, 1889-1915. doi: 10.21608/jsezu.2025.441412
HARVARD
البغيلي, أ.م.د/ رشيد فايز. (2025). 'البنية الهارمونية في الجاز اللاتيني كمصدر إبداعي في التأليف الموسيقي الحر', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), pp. 1889-1915. doi: 10.21608/jsezu.2025.441412
VANCOUVER
البغيلي, أ.م.د/ رشيد فايز. البنية الهارمونية في الجاز اللاتيني كمصدر إبداعي في التأليف الموسيقي الحر. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(2): 1889-1915. doi: 10.21608/jsezu.2025.441412