أستاذ مشارك بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت
10.21608/jsezu.2025.441414
المستخلص
تشير الدراسات إلى أن التعرض الثقافي يؤثر في استجابات الأفراد للموسيقى حتى دون تدريب رسمي، حيث يمكنهم تمييز المشاعر من خلال عناصر صوتية كالإيقاع والجهارة، سواء في موسيقى مألوفة أو غير مألوفة. وفي المقابل، يرى Gregory and Varney (1996) أن التفسير الموسيقي يختلف باختلاف الثقافة. كما يؤكد توفيق (2017) أن الموسيقى والغناء يعكسان وجدان الإنسان، وأن الغناء الشعبي وسيلة فعالة للتأثير نظرًا لبساطته وقربه من الناس. تكون هذا البحث من مشكلة البحث، أهداف البحث، أسئلة البحث، عينة البحث، منهج البحث ، أدوات البحث ومصطلحات البحث أما الاطار النظري للبحث فيتضمن:
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. الثنائية الموسيقية. ثقافات موسيقية مختلفة.
الاطار التطبيقي يتضمن دراسة وتحليل العناصر الموسيقية لعينة البحث و الرؤية الجديدة من قبل الباحثة ثم النتائج و تفسيرها:
استخدام الهارمونيات التقليدية و الغير تقليدية مثل تآلف Sus2. الاكثار من استخدام التالفات الغريبة (الدخيل). الاكثارمن السينكوب و المقابلات الايقاعية
عبدو, أ.م.د / نسرين جودات. (2025). الرؤية المعاصرة للصياغة الإيقاعية والهارمونية في الموسيقى الشرقية في ضوء الثنائية الموسيقية (دراسة تحليلية). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), 1916-1941. doi: 10.21608/jsezu.2025.441414
MLA
أ.م.د / نسرين جودات عبدو. "الرؤية المعاصرة للصياغة الإيقاعية والهارمونية في الموسيقى الشرقية في ضوء الثنائية الموسيقية (دراسة تحليلية)", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 2, 2025, 1916-1941. doi: 10.21608/jsezu.2025.441414
HARVARD
عبدو, أ.م.د / نسرين جودات. (2025). 'الرؤية المعاصرة للصياغة الإيقاعية والهارمونية في الموسيقى الشرقية في ضوء الثنائية الموسيقية (دراسة تحليلية)', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), pp. 1916-1941. doi: 10.21608/jsezu.2025.441414
VANCOUVER
عبدو, أ.م.د / نسرين جودات. الرؤية المعاصرة للصياغة الإيقاعية والهارمونية في الموسيقى الشرقية في ضوء الثنائية الموسيقية (دراسة تحليلية). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(2): 1916-1941. doi: 10.21608/jsezu.2025.441414