هدفت البحث إلى التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في البحث لتنمية المهارات البينشخصية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي من ذوي اضطراب ما بعد الصدمة، والتحقق من مدى استمراريته خلال الفترة التتبعية، وأجري البحث على عينة قوامها (25) من طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية من ذوي اضطراب ما بعد الصدمة، واستخدمت الباحثة لتحقيق هدف البحث مقاييس لكل من المهارات البينشخصية (إعداد الباحثة)، واضطراب ما بعد الصدمة إعداد دافيدسون (ترجمة عبد العزيز ثابت)، بجانب البرنامج الإرشادي التكاملي (إعداد الباحثة).
وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات البينشخصية – لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس المهارات البينشخصية، مما يشير إلى استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في هذا البحث.
ووفقًا لنتائج البحث قدمت الباحثة بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمكن أن تسهم في تنمية المهارات البينشخصية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي من ذوي اضطراب ما بعد الصدمة.
عبد الخالق الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي. (2025). فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية المهارات البينشخصية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي من ذوي اضطراب ما بعد الصدمة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(1), 1826-1883. doi: 10.21608/jsezu.2025.444694
MLA
د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق الجمل. "فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية المهارات البينشخصية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي من ذوي اضطراب ما بعد الصدمة", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 1, 2025, 1826-1883. doi: 10.21608/jsezu.2025.444694
HARVARD
عبد الخالق الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي. (2025). 'فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية المهارات البينشخصية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي من ذوي اضطراب ما بعد الصدمة', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(1), pp. 1826-1883. doi: 10.21608/jsezu.2025.444694
VANCOUVER
عبد الخالق الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي. فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية المهارات البينشخصية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي من ذوي اضطراب ما بعد الصدمة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(1): 1826-1883. doi: 10.21608/jsezu.2025.444694