بيئة تعلم مصغر قائمة على التفاعل بين نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (موجهة/ حرة) وأسلوب ممارستها (فردي/ تعاوني) وأثرها على تنمية بعض مهارات الأمن السيبراني لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (الموجهة في مقابل الحرة) وأسلوب ممارستها (فردي في مقابل تعاوني) ببيئة تعلم مصغر على تنمية مهارات الأمن السيبراني لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (80) طالبًا، وقسمت عينة البحث إلى أربع مجموعات تجريبية: المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام نمط الأنشطة الموجهة/ أسلوب الممارسة الفردي، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نمط الأنشطة الموجهة/ أسلوب الممارسة التعاوني، وقد درست المجموعة التجريبية الثالثة باستخدام نمط الأنشطة الحرة/ أسلوب الممارسة الفردي، والمجموعة التجريبية الرابعة باستخدام نمط الأنشطة الحرة/ أسلوب الممارسة التعاوني، وتمثلت أدوات البحث في: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات الأمن السبراني، بطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات الأمن السبراني، وبعد تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة) بعديًا وتطبيق المعالجات التجريبية على أفراد العينة وفق التصميم التجريبي للبحث،وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة لمهارات الأمن السيبراني ببيئة تعلم مصغر ترجع لتأثير التفاعل بين نمط تقديم الأنشطة الإلكترونية (موجهة/ حرة) وأسلوب ممارستها (فردي/ تعاوني) لصالح المجموعة التجريبية الثانية نمط تقديم الأنشطة الإلكترونية "موجهة" وأسلوب ممارستها "تعاوني"، ويوصي البحث بتوظيف بيئة التعلم المصغر القائمة على التفاعل بين نمط تقديم الأنشطة الإلكترونية (موجهة) وأسلوب ممارستها (تعاوني) في تقديم محتوى المناهج الدراسية في جميع المراحل سواء الجامعية أو قبل الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية