التفاعل بين مستويات دعم روبوتات المحادثه التفاعلية (موجز- مفصل) والسعة العقلية (منخفضة- عالية) وأثره على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين مستويات دعم ربوتات المحادثة التفاعلية (موجز- مفصل) والسعة العقلية (منخفضة- عالية) على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (80) طالبًا من طلاب المستوي الثالث قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقسمت عينة البحث إلى أربع مجموعات تجريبية: المجموعة الأولى تتعلم من خلال تقديم مستوى دعم ربوتات المحادثة التفاعلية (موجز) والسعة العقلية (منخفضة)، بينما تتعلم المجموعة الثانية من خلال تقديم مستوى دعم ربوتات المحادثة التفاعلية (موجز) والسعة العقلية (عالية)، وتتعلم المجموعة الثالثة من خلال تقديم مستوى دعم ربوتات المحادثة التفاعلية (مفصل) والسعة العقلية (منخفضة)، بينما تتعلم المجموعة الرابعة من خلال تقديم مستوى دعم ربوتات المحادثة التفاعلية (مفصلب) والسعة العقلية (عالية)، وتمثلت أدوات البحث في: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات تصميم الكتب التفاعلية، بطاقة ملاحظة أداء الطلاب المرتبطة بمهارات تصميم الكتب التفاعلية، وبطاقة تقييم المنتج، وبعد تطبيق أداتي البحث الاختبار وبطاقة الملاحظة قبليًا الاختبار وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج بعديًا وتطبيق المعالجات التجريبية على الطلاب عينة البحث وفق التصميم التجريبي للبحث، تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات تصميم الكتب التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ببيئة تعلم إلكترونية يرجع لتأثير التفاعل بين مستويات دعم روبوتات المحادثه التفاعلية (موجز- مفصل) والسعة العقلية (منخفضة- عالية)، لصالح المجموعة التجريبية الرابعة مستويات دعم روبوتات المحادثه التفاعلية مفصل/ السعة العقلية عالية، ويوصي البحث بتوظيف بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التفاعل مستويات دعم روبوتات المحادثه التفاعلية (موجز- مفصل) والسعة العقلية (منخفضة- عالية) في المناهج الداسية في جميع المراحل سواء الجامعية أو قبل الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية