فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأبناء بإستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لإكساب المهارات الحياتية وعلاقته بتحسين كفاءتهم الإجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس ﻗﺴﻡ إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة الأسبق، كلية ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻨﺯﻟﻲ- ﺠﺎﻤﻌﺔ حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

10.21608/jsezu.2025.462175

المستخلص

        يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج إرشادى بإستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لإكساب الأبناء بعض المهارات الحياتية وعلاقته بتحسين الكفاءة الإجتماعية لديهم، تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في(إستمارة البيانات العامة للأسرة، إستبيان المهارات الحياتية للأبناء، وإستبيان الكفاءة الإجتماعية للأبناء، برنامج إرشادي لتنمية وعي الأبناء بإستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لإكساب المهارات الحياتية، وقد تم تطبيق هذه الأدوات علي (250) من الأبناء المراهقين في المراحل العمرية من (14-17) سنة من مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة، وتم إختيارهم بطريقة غرضية عمدية ممن يستخدمون الهاتف المحمول في نطاق محافظة القاهرة، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبى. وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات محاور المهارات الحياتية وهي (إتخاذ القرارات وحل المشكلات – إدارة الوقت – إدارة الحوار- حُسن إستخدام الموارد البشرية والمادية) ككل تبعاً لمتغيرات الدراسة حيث قيمة (ت) دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الحضر، لصالح الذكور، لصالح الأبناء فى فئة السن (17 سنة فأكثر)، لصالح المدارس الخاصة. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01، 0.05) بين متوسطات إستجابات الأبناء عينة الدراسة الأساسية على استبيان الوعي بمحاور المهارات الحياتية تبعاً لاختلاف متغيرات الدراسة، وكانت النتائج دالة لصالح (المستوي التعليمي المرتفع للأم والأب، لصالح السن الأكبر، مستوي الدخل الشهري المرتفع)، كذلك اتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)، (0.01) بين أبعاد استبيان وعي الأبناء بمحاور المهارات الحياتية وأبعاد استبيان الوعي بالكفاءة الإجتماعية. وتوصي الدراسة بأهمية مراقبة إستخدام الأبناء لوسائل الإتصالات الحديثة والإنترنت، والتأكد من أن إستخدامها فقط في ما يجلب الفائدة لهم، أن يكون الآباء علي وعي بإستخدام الأبناء تطبيقات الهواتف الذكية الذي يقوم به أولادهم وبيان الآثار السلبية المترتبة علي سلوكهم ليكون هدفاً مُحبباً للطالب من خلال نظام الحوافز والمكافأة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية