تدريبات صولفائية مبتكرة من خلال الايقاعات الثمانية الأصول كما حققها كل من محمود الحفنى وزكريا يوسف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الموسيقي العربيه- قسم التربيه الموسيقيه- كليه التربيه النوعيه- جامعه الاسكندريه

10.21608/jsezu.2025.462184

المستخلص

احتوى تراثنا العربي الكبير على العديد من المخطوطات الموسيقية التى تحتوى على كنوز علمية وفنية من ألحان وايقاعات ومقامات واجناس وقد يجد الدارسين صعوبة في تناول بعض من هذه الفروع ومنها الإيقاعات (نظريه الايقاع عند العرب القدماء) لذا رأت الباحثة تناول الصولفيج العربي كأحد ابرز اساليب التأليف الموسيقى واكثرها قرباً للدارسين في تسهيل فهم تدوين واداء الايقاعات الثمانية الاصول من خلال اداء تمارين مبتكرة تسهل فهم هذه الايقاعات.
وقد انحصرت مشكلة هذا البحث في :
انه بالرغم من توافر المراجع والمخطوطات الموسيقية التي تناولت الإيقاعات الثمانية الاصول الا ان الطلاب فى كليات التربية النوعية والتربية الموسيقية يجدون صعوبه في اداء و فهم هذه الإيقاعات لذا رأت الباحة ضرورة وجود وسيله لتسهيلفهم و وأداء هذه الايقاعات من خلال تدريبات صولفائية والتي تسهل على الطالب أداء الايقاعات الثمانية الاصول من خلال تدوين محمود الحفني وزكريا يوسف.
وينقسم هذا البحث إلى جزئين :
أولاً - الاطار النظري ويشتمل على  :
1- الايقاعات الثمانية الاصول
2- نبذة عن محمود الحفنى
3- بندة عن زكريا يوسف
ثانياً : الاطار التطبيقي ويشتمل على :
- صياغة بعض التدريبات الصوفائية المبتكرة لأداء كل ايقاع من الايقاعات الثمانية الاصول وفقاً لتدوين كل من محمود الحفني - زكريا يوسف وفی مقامات مختلفة.
ثم ختمت الباحثه هذا البحث يعرض النتائج التي حصلت عليها ثم اقترحت بعض التوصيات ثم عرض لقائمة المراجع والابحاث العلميه ثم ملحض البحث باللغتين العربية والأنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية