الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من اليقظة العقلية والشغف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

10.21608/jsezu.2025.462197

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من اليقظة العقلية والشغف الأكاديمي لدى  طلاب الجامعة وفقًا لبعض المتغيرات الديموجرافيه (النوع، التخصص)، وقد تكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة، بمتوسط عمر زمني (21.24) وانحراف معياري قدره 2.89، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقاييس لكل من (الذكاء الانفعالي – اليقظة العقلية – الشغف الأكاديمي) من إعداد الباحثة، و أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين كل من الذكاء الانفعالي واليقظة العقلية والشغف الأكاديمي لدى أفراد عينة الدراسة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى النوع (ذكور- إناث)  في متغيرات الدراسة (الذكاء الانفعالي – اليقظة العقلية – الشغف الأكاديمي)، كما توصلت الدراسة أنه  توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للمستوى الدراسي ( الأول – الرابع ) في الذكاء الانفعالي واليقظة العقلية لصالح طلاب المستوى الرابع، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الشغف الأكاديمي لصالح طلاب المستوى الأول، كما توصلت الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ باليقظة العقلية والشغف الأكاديمي من خلال الذكاء الانفعالي على عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية