تصور مقترح لتطوير مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة في ضوء تضمين أبعاد الوعي الاستهلاكي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي- كلية التربية والتنمية البشرية- جامعة بيشة

2 طالبة ماجستير- كلية التربية والتنمية البشرية- جامعة بيشة

10.21608/jsezu.2025.462360

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة تضمين أبعاد الوعي الاستهلاكي في مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بهدف تقويم محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد الوعي الاستهلاكي، تكون مجتمع الدراسة من محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة، وموضوعاته المقررة على طلاب المرحلة المتوسطة الطبعة الأخيرة لعام 1444ه وتكونت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة نفسه، وهي مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية والتي تُدرّس في العام الدراسي1444 - 2023 في جميع مدارس وزارة التعليم وعدد الكتب 9 كتب لتحقيق هدف الدراسة، أعدت الباحثة بطاقة تم بموجبه تحليل محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة. وأظهرت النتائج ان درجة تضمين أبعاد الوعي الاستهلاكي في مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة جاءت قليلة جدًا وبتكرار (1) في التكرار الصريح بينما كانت في التكرار الضمني (30) تكرارًا لجميع الفصول الدراسية الأول والثاني والثالث بمقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة للصف الأول والثاني والثالث، كما جاء درجة تضمين أبعاد الوعي الاستهلاكي (حقوق المستهلك وواجباته، الخداع التسويقي، الثقافة الاستهلاكية، التضليل الإعلاني) بنسب مئوية حقوق المستهلك وواجباته 48.40%، وعدد تكرارات (15) و الخداع التسويقي بنسبة 32.25% وعدد تكرارات (10) والثقافة الاستهلاكية بنسبة 12.90% وعدد تكرارات (4) والتضليل الإعلاني بنسبة 6.45% وعدد تكرارات (2) بدرجة قليلة جدًا، وتوصي الدراسة بتضمين أبعاد الوعي الاستهلاكي وخصوصًا الابعاد الأقل نسبة وتكرارًا في مقررات الدراسات الاجتماعية كالخداع التسويقي والثقافة الاستهلاكية والتضليل الإعلاني، وأضافه تدريب للمعلمين على كيفية تدريس أبعاد الوعي الاستهلاكي وكيفية تطبيقها في الحياة اليومية، وتضمين الجوانب البيئية والاجتماعية المتعلقة بالاستهلاك المستدام مثل: تقليل استخدام المواد البلاستيكية والحد من استهلاك المياه والكهرباء، وتشجيع الطلاب على إعادة التدوير واستخدام المواد المتجددة. وعمل تصور مقترح في ضوء أبعاد الوعي الاستهلاكي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية