الشغف بالتدريس وعلاقته بالتمكين النفسي والهناء الذاتي لدى معلمي الأزهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم علم النفس التعليمى بكلية التربية بتفهنا الاشراف-جامعة الازهر الشريف

10.21608/jsezu.2025.462366

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى كشف العلاقة بين الشغف بالتدريس والتمكين النفسي والهناء الذاتي لدى معلمي الأزهر الشريف، وتحديد الفروق في هذه المتغيرات وفقا للنوع، ودراسة إمكانية التنبؤ بالتمكين النفسي والهناء الذاتي من خلال الشغف بالتدريس، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي وتكونت عينة البحث من ٢٤٩ معلمًا ومعلمة من الأزهر الشريف بمحافظة الشرقية تراوحت أعمارهم بين (٢٣-٥٩) عاما، بمتوسط عمري قدره ٤٠,٨٢ عاما وانحراف معياري ٩,٥٤ عام، واستخدمت الدراسة ثلاثة مقاييس تمثلت في مقياس الشغف بالتدريس (إعداد الباحث)، ومقياس التمكين النفسي(Spreitzer, 1995; 1996) ، ومقياس الهناء الذاتي (Pontin et al., 2013) ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في الشغف بالتدريس والهناء الذاتي، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا في التمكين النفسي لصالح الذكور، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين الشغف بالتدريس وكل من التمكين النفسي والهناء الذاتي، كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالتمكين النفسي والهناء الذاتي من خلال الشغف بالتدريس لدى معلمي الأزهر الشريف. تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية تعزيز الشغف بالتدريس كعامل محوري في تحسين التمكين النفسي والهناء الذاتي للمعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية