رؤية مستقبلية لتفعيل التحول الرقمى بالتعليم الجامعى فى ضوء المستحدثات التكنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ اصول التربية المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

10.21608/jsezu.2025.462544

المستخلص

شهدت المجتمعات تطورات كبيرة في الآونة الأخيرة في جميع المجالات، مما أدى إلى ظهور الكثير من المصطلحات الحديثة مثل الثورة التكنولوجية، والثورة المعرفية، والتعليم الرقمي، وساعدت  هذه المفاهيم الجديدة في زيادة جودة التعليم  ، وقد نجم عن الثورة الرقمية غرس كثير من الأفكار الجديدة إزاء التعليم الرقمي، وأصبح هذا النوع من التعليم يعتمد بشكل كبير على المعلومات والبيانات، بعيداً عن المنظور التقليدي للتعليم؛ حيث إن نظم التعليم أصبحت تعتمد على التفاعل، وإستخدام العقل والمنطق،  وقد فرض المجتمع القائم على المعرفة والثورة المعرفية تغييرات جوهرية في نظام التعليم في مصر؛ من حيث السياسات، والأهداف، والمناهج، ونظم الإمتحانات، مما يساهم في تكوين أجيال جديدة لديها المهارات المطلوبة لمواكبة الثورة المعرفية.
و من أجل النهوض بنظم التعليم الجامعى في عصر التحول الرقمي، فإنه لا بد من تعزيز أساليب التدريس لتتوافق مع التطور التكنولوجي، من حيث الوسائل المتاحة، والتقنيات الجديدة، لكي يكون لديها القدرة على المنافسة، ولذلك أصبح التحول الرقمي في التعليم العالي الجامعى واقعاً حتمياً لمواجهة متطلبات العصر، ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة ،  لا بد من تطوير الجهاز الإداري، وتقديم مختلف الخدمات إلكترونياً، لتسهيل عملية التحول الرقمي.
،  وما سبق لا يمكن تحقيقه بالطرق التعليمية التقليدية وأنما بأستخدام التكنولوجيا والتحول الرقمي الذي يهدف إلى خلق 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية